كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، عن فحوى المطالب التي سيطلبها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال زيارته   لـ”إسرائيل”.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مسؤول رفيع في البيت الأبيض، أن ترامب سيطلب خلال زيارته لـ”إسرائيل”، من رئيس نتنياهو وعباس، “اتخاذ خطوات لبناء الثقة لخلق أجواء مناسبة لاستئناف محادثات السلام بين الطرفين”.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها أعده الصحفي الإسرائيلي، براك ربيد، أن الرئيس الأمريكي “سيطلب من نتنياهو وقف البناء في المستوطنات، ومن عباس العمل ضد التحريض في السلطة الفلسطينية”، مؤكدة أن “ترامب لن يقدم مبادرة سلام في زيارته، وسيركز على تحسين العلاقات مع إسرائيل بعد أن ساءت أثناء ولاية سلفه بارك أوباما”، بحسب المصدر الرفيع.

وأفادت الصحيفة، أن ترامب “سيطلب أيضا خلال لقائه مع نتنياهو الاثنين، ولقائه مع عباس في بيت لحم يوم الثلاثاء القادم، أن يقوما بتنفيذ خطوات لبناء الثقة”.

وأشار المسؤول الأمريكي، أن ترامب “سيكرر أمام نتنياهو موقفه بأن على إسرائيل وقف البناء في المستوطنات والقيام بخطوات لتحسين الوضع الاقتصادي الفلسطيني، وسيؤكد مرة أخرى أمام عباس بأنه يجب على السلطة الفلسطينية العمل على وقف التحريض والعنف ضد إسرائيل، ودفع الأموال لعائلات المخربين (الأسرى والشهداء)”.

ونوعت الصحيفة، أنه من بين الاقتراحات التي سيُطلب من الوزراء المصادقة عليها؛ فتح معبر اللنبي على مدار 24 ساعة من أجل انتقال الفلسطينيين من الأردن وإليه، وتحسين مستوى المعابر في الضفة الغربية التي يدخل من خلالها العمال الفلسطينيين إلى إسرائيل، وتوسيع المناطق الصناعية الفلسطينية في ترقوميا قرب الخليل والجلمة قرب جنين وخطوات أخرى للتخفيف على التجار من قطاع غزة”.