سقط قتلى في اشتباكات غير مسبوقة بين مليشيا الحوثي وقوات الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح في صنعاء، وذلك بعد توتر شديد شهدته العاصمة اليمنية في الأيام القليلة الماضية كشف  الخلافات بين الحليفين.

وأثرت الأزمة بين الحليفين على العاصمة صنعاء، إذ تعيش توترا وحشدا غير مسبوق بين طرفي تحالف “الحوثي-صالح” على خلفية مهرجان يعتزم حزب صالح تنظيمه الخميس المقبل في ميدان السبعين للاحتفال بذكرى تأسيسه الـ35. وأثار المهرجان ريبة الحوثيين فدعوا إلى مهرجانات مضادة في مداخل المدينة الرئيسية في اليوم نفسه تحت شعار “التصعيد مقابل التصعيد”.

وفي هذا كتب المدون اليمني منذر فؤاد:

من المؤكد أن هناك خلافات حقيقية بين بين طرفي الإنقلاب،لكن ليس بالقدر الذي يجعل البعض يتحدث عن انفجار الوضع عسكرياً،أو حدوث معركة كبيرة بينهما.

يدرك طرفي الإنقلاب أن أي خطوة تصعيدية لتفجير الوضع في صنعاء،لن يكون في صالح أي طرف،بقدر مايعني انتهاء تحالفهما العسكري والسياسي،ولذلك لا أتوقع حدوث مواجهة عسكرية بينهما في الوقت الراهن.

يعتقد الحوثيون أن المخلوع صالح يحاول الإنقلاب عليهم بدعم إماراتي،وخطواتهم الأخيرة تعكس تخبطهم،وتخوفهم في نفس الوقت من أي انقلاب من حليفهم الرئيسي،المتمثل في حزب المؤتمر جناح المخلوع صالح.

الغلبة الان لصالح ام للحوثي؟

ماهي المناطق التي يسيطير عليها الطرفان؟

هناك العديد من التطورات التي حدثت في الفترة الاخيرة في اليمن كان اهمها الحشد الكبير الذي دعا له حزب المؤتمر التابع لصالح في صنعاء ماهي الرسالة التي اراد ان يوصلها على عبد الله صالح بهذا الحشد؟

تعهد على عبد الله صالح بارسال الاف المقاتلين لجبهات القتال جاء ذلك خلال الخطاب الجماهيري الذي القاه في ساحة السبعين  بصنعاء جاء هذا التعهد بعد حديث عن خلافات بين صالح والحوثيين كيف نفهم هذا التصريح في هذا الاطار؟

هل هناك فعليا اتفاق يتم تحت الطاولة بين الامارات وحزب المؤتمر بخصوص اليمن وما هي ابعاد هذا الاتفاق وبنوده ؟