يستأنف المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد خلال اليومين القادمين مشاوراته مع أطراف الأزمة اليمنية بعد تعثر اجتماع لجنة التهدئة والتنسيق في العاصمة الأردنية عمان.

وقال المحلل السياسي “نبيل البكيري” لفضائية القناة التاسعة، إن ولد الشيخ سيزور العاصمة السعودية الرياض، على أن ينتقل بعدها إلى العاصمة العمانية مسقط.

وأضاف المحلل، أنه من المقرر أن يلتقي ولد الشيخ في الرياض مسؤولين يمنيين وسعوديين للتباحث بشأن اجتماع لجنة التهدئة والتنسيق لوقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه الشهر الماضي في اجتماعات اللجنة الرباعية الدولية (أميركا وبريطانيا والسعودية والإمارات)، بحضور وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

ولفت البكيري إلى أن ولد الشيخ سيلتقي في مسقط رئيس الوفد المشترك للحوثيين وحزب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح محمد عبد السلام، ومسؤولين عمانيين لبحث العراقيل في طريق اجتماعات لجنة التهدئة.

وأشار إلى أن الأردن كانت المحطة الثانية بسبب وجود نسبة كبيرة من اليمنيين هناك، لافتاً إلى أنه قد يكون المتغير الجديد في هذه الجولة أن هناك اتفاق دولي معين ويمكن أن تحرك الأفق السياسي والمفاوضات بين الأطراف.

وقبل أيام، رفض وفد الحوثي وصالح تسليم أسماء ممثليه في اجتماع لجنة التهدئة والتنسيق لوقف إطلاق النار، وهو ما تسبب في تعثر الاجتماع الذي كان من المفترض أن ينعقد في الأردن مطلع الأسبوع الجاري.

وكان من المقرر أن يبحث الاجتماع تثبيت وقف إطلاق النار، تمهيدا لإطلاق مشاورات سلام شاملة لم يُحدد زمانها ومكانها بعد.