أجاز شوقي علام مفتي الديار المصرية إخراج الزكاة للجيش والشرطة بزعم استخدامها في محاربة الإرهاب.على نهج الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأسلوبه المتكرر بحث المواطنين على التبرع عبر مبادرات وهمية بحجة دعم الدولة.

وفاجأ علام المصريين أن العلماء القدامى فسروا مصروف في سبيل الله، بأن تنفق أموال الزكاة على الأسلحة والجنود الذين يحاربون الأعداء، وهذا كفاح أمني، إلى جانب المواجهة الفكرية للتطرف، بحسب تعبيره.

وأثارت الفتوى جدلاً واسعاً واستياءًا بين النشطاء، حيث قال الشيخ “محمد عوف” لفضائية القناة التاسعة، إن النظام المصري وأعوانه يقومون بالاستيلاء على أموال الزكاة في مصر بزعم مكافحة الإرهاب وهناك من المحتاجين والفقراء ما يتشوق إليها في ظل اقتصاد متدنٍ وأوضاع معيشية سيئة.

وحثَّ الشيخ الشعب على اتخاذ خطوات إزاء ذلك، وفعل الأحداث بدل التعليق عليها، داعياً علماء المسلمين الأحرار إلى إنشاء كيان كمرجعية للأمة.

جدير بالذكر أن شوقي علام  أحد داعمي انقلاب 30 يونيو ضد الدكتور محمد مرسي أول رئيس مصري منتخب، ومن أبرز فتاواه نزع لقب شهداء عن ضحايا ثورة يناير ومذبحة فض اعتصامي رابعة والنهضة وما بعدهما، كما دعم كذلك فتوى السيسي التي زعم أنه لا يجوز الطلاق إلا على يد مأذون، وأن الطلاق الشفوي لا يقع.