فى مداخلة هاتفية المحلل السياسى التركى فوزى زاكر على فضائية ” القناة التاسعة ” قال ”  من ناحية أن تركيا تريد إجبار حزب العمال الكردستانى على الجلوس على طاولة  المفاوضات  فهو شئ غير صحيح و لو أن تركيا أرادت ذلك لكان لها هذا و منذ زمن بعيد ” .

و قد أوضح زاكر من هو هذا الحزب قائلا : ”  كما نعلم أن هذا الحزب (حزب العمال الكردستاني PKK )  قام بعمليات إرهابية فى تركيا و مازال  مستمرا فى القيام بهذه الأعمال الإرهابية و لهذا لا يمكن للحكومة التركية أن تتفق معه ولا أن تجلس معه على طاولة المفاوضات  ” .

و حول ما قام به حزب العدالة والتنمية منذ وصوله إلى الحكم علق قائلا : ” تركيا و بعد وصول  العدالة والتنمية إلى سدة الحكم فى 2002 قامت بكثير من الإصلاحات و كثير من التغيرات لصالح المكون الكردي فى الشعب التركي والذي استفاد منها بالفعل بشكل كبير ” .

و قد ختم حديثه معلقا على النجاح الذي حققه حزب العدالة والتنمية قائلا  : ”  هذا النجاح  أزعج حزب العمال الكردستاني بشكل كبير حيث انه  كان يناظر على هذه النقطة و كان يحاول إقناع  الشعب أو المكون الكردي و نجح فى هذا فى السابق أنه مظلوم وأن الدولة التركية  على يد حكومتها لم تكن تعطى هذا المكون حقوقه المشروعة فى الحقيقة وبعد وصول العدالة  والتنمية لم يبق لهذا الحزب اى حاجة فاضطر إلى أن يقول هناك هدنه و يريد الدخول فى هدنة مع الدولة التركية  ” .