شهدت الليلة الماضية العديد من المهرجانات والمسيرات الشعبية في مختلف المدن التركية إحياء لذكرى محاولة الانقلاب الفاشلة 15 تموز / يوليو 2016، وحمل المتظاهرون الأعلام التركية ورددوا هتافات تؤكد تمسك الشعب بالديمقراطية والحرية.

وقال  “مصطفى أوزجان” لفضائية “القناة التاسعة”، في مثل هذا اليوم قبل عام، شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة فتح الله غولن، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وأضاف أوزجان أن تلك المحاولة تشكل نقطة مفصلية في حياة تركيا، وقد قوبلت باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، مما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وأسهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وكانت تركيا قد أحيت السبت ذكرى 15 يوليو/تموز مرور عام على محاولة الانقلاب الفاشلة ضد الرئيس رجب طيب أردوغان، وأعلنت السلطات 15 يوليو/تموز عطلة وطنية سنوية للاحتفال “بالديمقراطية والوحدة”، مبينة أن إفشال الانقلاب يمثل نصراً تاريخياً للديمقراطية التركية.