ذكرت صحيفة «الأخبار اللبنانية» أن عبدالفتاح السيسي يسعى لإجراء استفتاء شعبي في مصر، لتعديل الفترة الرئاسية حتى تطول لست أو سبع سنوات بدلاً من أربع سنوات فقط.

وقالت الصحيفة إن كل المعطيات تشير إلى أن السيسي سيكون الفائز بالانتخابات المقبلة، ما يعني أن الاستفتاء يهدف بالدرجة الأولى إلى إطالة ولاية السيسي الثانية في حكم البلاد، والذي يُنهي ولايته الأولى في مايو المقبل، بعد قضاء أربع سنوات في رئاسة مصر بموجب دستور 2014 الذي حدد ولايتين فقط لمن يتولى منصب الرئاسة، ومن المفترض أن يتم التوجه إلى تعديل مدة ولاية الرئيس لتكون ست أو سبع سنوات بدلاً من أربع سنوات.

وأكد أستاذ علم الاجتماع الدكتور “سعد الدين إبراهيم” لفضائية القناة التاسعة، أن دعوات تعديل الدستور لإطالة مدة الولاية الرئاسية لا تلقى رواجاً شعبياً بالشكل الذي يضمن تمريرها وهذا ما أجّل الخطوة أكثر من مرة بالرغم من طرحها في أروقة السلطة خلال الفترة الماضية كثيراً.

وأضاف إبراهيم عبر برنامج “مباشر مصر” أن هذه المحاولات ستبوء بالفشل، مشيراً إلى أنه لا يوجد منافسة حقيقية في انتخابات 2018 لأن المشاركة الشعبية ستكون أقل بكثير من المرات المرة الماضية.