حثت المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي سلطات ميانمار على احترام حقوق المدنيين خلال العمليات الأمنية، في وقت أدان المكلف بشؤون جنوب شرق آسيا في الخارجية الأميركية باتريك مورفي الهجمات على قوات الأمن والمدنيين على السواء، رافضاً الحديث عن ضغوط أو عقوبات ضد الحكومة.

وقالت هايلي في بيان إن الولايات المتحدة ستواصل حث سلطات ميانمار على إيصال المساعدات الإنسانية التي تعهدت بتقديمها إلى النازحين جراء أعمال العنف في إقليم أراكان في أسرع وقت ممكن، معربة عن قلق بلادها العميق جراء التقارير التي تؤكد تواصل أعمال العنف ضد المدنيين الأبرياء.

من جهته، أوضح …… لفضائية القناة التاسعة أن الأمة اليوم تمر بمرحلة سياسية عالمية، ولم تعد الولايات المتحدة الأمريكية سيدة العالم كما يتراءى لنا، فهناك الصين والكوريتان وروسيا والهند وغيرها.

ولفت القاضي إلى أن العمل الحقيقي يجب أن يتوجه إلى المؤسسات الدولية الغربية وليس للولايات المتحدة التي تعاني الأزمات حالياً، لافتاً إلى مهام التكتل الإسلامي والعربي في الأمم المتحدة ومجلس الأمن للوقوف إلى جانب الروهينغا وما يتعرضون له من أفظع وأبشع الجرائم بحق الإنسانية.