أقر مجلس الوزراء السوداني توصيات اللجنة الفنية الخاصة بمتابعة قرار حظر السلع المصرية الزراعية والحيوانية عبر الموانئ والمعابر الحدودية والموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من هناك.

وأوردت وكالة أنباء السودان الرسمية أن الفريق أول ركن بكري حسن صالح رئيس الوزراء والنائب الأول لرئيس الجمهورية أمر يوم أمس الثلاثاء  بتنفيذ قرارات وزارة التجارة الخاصة بمنع دخول السلع الزراعية والحيوانية ومنتجاتها عبر الموانئ والمعابر الحدودية والموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من مصر.

وفرض السودان في مارس الماضي حظرا شاملا على السلع الزراعية المصرية مما شدد القيود التي كان قد فرضها في سبتمبر الماضي لحظر الفواكه والخضروات والأسماك المصرية بفعل مخاوف صحية حسب تصريحات الحكومة السودانية.

وتقول الإدارة العامة للمباحث الجنائية بالسودان إن فحوصاتها أثبتت وجود فطريات في عينات البرتقال المصري بسبب تعرض الفاكهة للري بمياه الصرف الصحي.

وفي زيارته الأخيرة للسودان طالب وزير الخارجية المصري سامح شكري الحكومة السودانية بمراجعة قرارها الخاص بوقف السلع الزراعية.

وتمر العلاقات السودانية المصرية بتوتر حاد على خلفية عدة قضايا منها النزاع الحدودي على مثلث حلايب الحدودي والاتهامات المتبادلة بدعم المعارضة على الجانبين وتباين وجهات النظر حول سد النهضة وقضايا إقليمية أخرى مثل الأزمة في ليبيا.

وفي الشهر الماضي زار السودان وزير الخارجية المصري سامح شكري لإزالة “سوء الفهم” في العلاقة بين البلدين حسبما أعلنت الخارجية المصرية.

وشهدت الزيارة الإعلان عن ميثاق شرف إعلامي لوقف التراشاقات الإعلامية الرسمية بين البلدين.

وفي تطور كبير اتهم الرئيس البشير الأسبوع الماضي الحكومة المصرية بدعم الهجوم الأخير الذي نفذته حركات متمردة في شرق وشمال دارفور وقال إن المتمردين استعملوا مدرعات مصفحة صنعت في مصر بجانب آليات عسكرية بينها مضادة للطائرات لكن الحكومة المصرية نفت تلك الاتهامات.

وعلق وزير الخارجية السوداني على نحو مفاجئ زيارة إلى القاهرة كان مقررا لها اليوم الأربعاء إلى أجل غير مسمى.