أعلنت وزارة الخارجية في كزاخستان أن الجولة الخامسة للمباحثات المتعلقة بالشأن السوري (أستانا 5) ستعقد يومي 4 و5 يوليو/تموز المقبل في العاصمة أستانا.

وقال بيان صادر عن الخارجية إن كزاخستان توصلت لتفاهم مع الدول الضامنة للمباحثات، وهي تركيا وروسيا وإيران حيال تحديد موعد لعقد مباحثات “أستانا 5″، مشيراً إلى أنه قد حدد يوما 4 و5 يوليو/تموز المقبل موعداً لعقد هذه المباحثات.

وأشار بيان الخارجية الكزاخية إلى أن المباحثات ستبحث قضايا مثل “مناطق تخفيف التوتر”، والوضع العام في سوريا.

من جهته، صرح  “أسامة الملوحي” لفضائية القناة التاسعة، أن من يحضر اجتماعات أستانا أصبح عدواً للسوريين، لافتاً إلى أنه ستكون هناك قوات روسية وتركية في إدلب وقوات إيرانية في محيط دمشق وقوات أمريكية وأردنية في الجنوب، فالأمر واضح بتعزيز إيران لهيمنتها العسكرية على دمشق وغيرها.

وناشد الملوحي كافة الفصائل عبر برنامج “في المنتصف” بعدم حضور جولة أستانا ليحفظوا جزءاً من ماء وجوههم، حسب تعبيره. مشيراً إلى أن  عدم حضورهم سيفشل التخطيط النهائي للمؤامرة في قضية خفض التوتر.

يذكر أن الجولة الأولى من مفاوضات أستانا عقدت في 23 و24 يناير/كانون الثاني الماضي بقيادة تركيا وروسيا، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار.

وقد اتفقت تركيا وروسيا وإيران في اجتماعات “أستانا 4” في الرابع من مايو/أيار الماضي على إقامة “مناطق خفض التصعيد”، تنشر بموجبها وحدات من قوات الدول الثلاث لحفظ الأمن في مناطق محددة بسوريا على أساس أن يبدأ سريان الاتفاق منتصف ليل اليوم السادس من الشهر نفسه، ويشمل أربع مناطق سورية، هي محافظات إدلب، وحلب وحماة وأجزاء من اللاذقية.