قال سعد الدين إبراهيم مدير مركز بن خلدون فى مداخلة على فضائية ” القناة التاسعة ببرنامج ” مباشر مصر ” تعليقا على دعوة الجميع إلى  إنتخابات رئاسية مبكرة : ” بغض النظر عن الأسباب والحيثيات  إذا كنا بصدد إنتخابات مبكرة فلا يجب أن يستثنى أحد من دخولها بما فى ذلك الإخوان المسلمين ولا يستبعد منها أحد ” .

و حول ما طرح من عدم توفر مناخ الحريات فى مصر أجاب : من قال أن مناخ الحريات غير موجود ؟!

أنت مقيم بالخارج و هم يعيشون فى تركيا  فإذا كنت متواجد فيها فستعلم أنه ليس بهذا السوء ، مصر مرت بفترات أسوأ بكثير و لا يوجد مناخ مثالي في بلد حتى من لديهم ديمقراطيات مستقرة “.

وتابع قائلا : ” إذا احضرنا انتخابات مبكرة فهذه فرصة لتجديد الحياة السياسية ولتنتقل البلاد لحالة أفضل .

و حول مهاجمة إعلام النظام له وقيامهم بمهاجمته بعد هذه الدعوة  وسبه رغم علو قدره و المستوى الراقى الذى يتحدث به فلم يغفروا له أو يقبلوا مقترحة فكيف يمكن أن تجرى الانتخابات بهذا المناخ؟!  

أجاب قائلا : “مش مهم مفيش حد يقبل منى اى شئ .. لا الإخوان و لا النظام يقبلون بما أقول و كذلك كثير من الليبراليين واليساريين لا يقبلون بما اقول لكني كمثقف حر اقول كلماتي بصرف النظر من الذي يحبها و من الذى لا يحبها ‘ انا ارضى ضميرى و مقامى “.

ثم علق على موضوع إذا جرت الانتخابات و وقعت إستجابة بشكل ما أو شارك فيها الجميع من الذى يضمن أن تأتي النتيجة بالشكل الذى تعكس حقيقة إرادة الشعب مع  إحتياج الانتخابات لضمانات نزاهة و حماية للمرشحين؟!

فأجاب قائلا : ” الرقابة الدولية .. بمجرد أن يحصل توافق على الرغبة فى انتخابات مبكرة نبدأ الحديث عن ضمانات أن تكون هذه الانتخابات حره و نزيهه و هنا نطلب من منظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية ان تاتى و تراقب الانتخابات .

و كما أجاب على السؤال المطروح عن من الذي يجب عليه أن يأخذ هذه المبادرة و يحولها الى إجراء عملي فى الساحة السياسية المصرية حيث قال  : ” إحنا نطلق هذه المبادرة و إذا أيدها حزب أو أثنين أو ثلاثة من الأحزاب التى تتواجد على الساحة فسيؤدى ذلك إلى الدعوة إلى قوة دافعة لعدد من نواب البرلمان يعتمدوا عليها لإصدار قرار برلماني بعمل إنتخابات مبكرة أو استفتاء على انتخابات مبكرة ” .

و قد ختمت المداخلة الهاتفية بسؤال الإعلامي نضال حمدى له قائلا : “حسب قولك المؤسسة التي مفروض أن تتبنى هذا القرار رسميا هو البرلمان رغم أنك كنت تشكك فى شرعيته منذ قليل ناهيك عن كل ما يقال عن تبعيته المباشرة للسلطة التنفيذية ؟! ” .

فأجاب قائلا : ” انت هتعمل ايه ؟ ، انت بتحاول توجد اى هامش حركة لن يوجد وضع مثالي 100 % لا فى مصر و لا فى غيرها احنا كلنا بوضع حلول بظروف غير عادية و بالتالى لا تتوقع أن يكون هناك وضع مثالي و لكن وضع مقبول للحوار ” .